كيفية الإعتناء بشعر طفلك في الصيف



من الأمور الهامة والأساسية العناية بشعر الأطفال الصغار ولا سيما في فصل الصيف وتعرض شعر الطفل للجفاف؛ بسبب الأتربة أثناء لعب الأطفال كذلك في النزهات الصيفية، وأيضًا بسبب كثرة التعرق؛ ومن المعروف أن الطفل يتعرق أكثر من الشخص البالغ وذلك لأن نمو الغدد العرقية لم يكتمل بعد عند الأطفال. وأيضًا يحتاج الطفل للغسيل المتكرر لشعره أثناء الاستحمام نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة، ولكن الغسيل المُتكرر للشعر يفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، مما يؤدي إلى تلف شعر طفلك و يعرض الشعر للتساقط والتقصف.

كيفية الإعتناء بشعر طفلك في فصل الصيف

في الصيف يفضل غسل شعر طفلك من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع، مع استخدام شامبو مُناسب للأطفال  ويُنصح باستخدام الشامبوهات المكتوب عليها (لا دموع) حتى لا تؤثر على عيون طفلك، مع مُراعاة عدم تعريض العين للشامبو أيضًا.ولكن لا ينصح باستخدام منتجات (جونسون) لأنها غير صحية.

ويمكن غسل شعر طفلك أكثر من 3 مرات في الأسبوع إذا تعرض للأوساخ أثناء اللعب، يمكنك أيضاً أن تزيدي عدد مرات غسله إلى 5 مرات أسبوعيًا، ولوقايته من ذلك يمكنكِ أن تستخدمي غِطاء مُناسب للرأس لحماية شعر الطفل. 
ولا تقومين بتصفيفه وهو مُبلل بل عليكِ تجفيفه جيدًا أولًا باستخدام فوطة بالتربيت على الشعر بلطفٍ وهو الأفضل للشعر؛ لأن الشعر المُبلل يكون أضعف فيؤدي ذلك تساقطه، ودلكيه بزيت شعر أو كريم مُناسبين للأطفال.
ثم قومي بتسريحه برِفق باستخدام مشط خشب أو فرشاة لمنع التجعد.
  ويُفضل أن يكون المشط واسع الأسنان، وإن كانت فرشاة شعر فلا تكون من أنواع الفرش كثيفة الأسنان. 
سرحي الشعر من الأطراف ثم أعلي إلى الجذور، واختاري للبنات تسريحات بسيطة وابتعدي عن الضفائر وشد الشعر بقوة حتى لا يتعرض للتساقط والتقطيع، فشعر الأطفال حساسًا جدًا.

إذا كان شعر طفلك من النوع الطويل والكثيف فهو بحاجة لمزيدًا من العناية عن طريق عمل حمامات الزيوت، ولكن اختاري الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وزيت اللوز وزيت الجرجير مرة واحدة بالأسبوع واغسليه بعد ساعة وليس أكثر حتي لاتتراكم الزيوت وتسبب قشرة الشعر. 

عمل حمامات كريم من الكريمات المُناسبة للأطفال والخالية من المواد الكيماوية، ويفضل أن تجعلي حمام الزيت أو الكريم قبل الاستحمام .
إذا وجدتي قشرة بشعر طفلك فغالبًا ما تكون بسبب أغطية الرأس (القبعة البلاستيكية)، التي تُسبب جفاف فروة الرأس فتتكون القشرة، ويُمكن علاجها باستخدام شامبو للقشرة مناسب للأطفال ويفضل شامبو طبي وليس تجاري ؛ ونقوم عند غسل شعر الطفل بوضع كمية قليلة من شامبو القشرة وتدليك الشعر برفق ؛ ثم تركه هدة خمس دقائق علي الشعر وبعد ذلك نقوم بشطفه جيدا بالماء. وهذه هي أفضل طريقة لعلاج القشرة في شعر الأطفال والكبار. 

شامبو اطفالقصي أطراف الشعر من وقتٍ لآخر، فهذا يُساعد على التخلص من الشعرة الميتة والمُتقصفة، فيبدوا الشعر أكثر صحة وأجمل منظرًا.

ملاحظات هامة عند غسل شعر طفلك

لا تُعرضي عين طفلك للشامبو أو الصابون حتى إن كان لا يُسبب حرقان.
لا تجذبي شعر طفلك بقوة أثناء تسريحه ولا تربطيه ربطات قوية تؤدى لتقطعه وإعاقة نموه.
لا تستخدمي توك الشعر القوية والمصنوعة من مواد حديدية؛ لأن رأس فروة الطفلة حساسةً للغاية وحتى لا تؤلمها.
حاولي دائمًا في اعتنائك بشعر طفلك استخدام المنتجات المعروفة والتي لا تحتوي على مواد كيميائية حتى لا تضر به.
أحمد صالح

مدون مصري .. أوفر لك معلومات حول التدوين و HTML و CSS و JS ونصائح وحيل وأدوات وقوالب بلوجر لإعداد موقعك وغير ذلك الكثير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم