حساسية اللاكتوز (سكر الحليب) وبدائل صحية للحليب العادي

حساسية اللاكتوز


اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب العادي الذي يأتي من الأبقار أو الجاموس؛ وهو أحد الأشياء المُسببة للحساسية لدى بعض الناس؛ فعندما يتناول الشخص المصاب بحساسية اللاكتوز الحليب أو منتجاته يظهر عليه الأعراض الآتية:
الإنتفاج، المغص، تشنج في المعدة، إسهال، وتحدث هذه الأعراض في مدة من نصف ساعة لساعتين. 
وتختلف شدة الإصابة بحساسية اللاكتوز من شخص لآخر، فمن الأشخاص من لا يتحمل الحليب ولكن يمكن أن يتناول مشتقاته مثل الزبادي (الروب) والجبن الشيدر والجبن البارميزان نظراً لقلة إحتوائهم علي اللاكتوز.
لذلك وجب البحث عن بدائل صحية ومشابهة للحليب العادي حتي لا يشعر الأشخاص المُصابين بحساسية اللاكتوز بالحرمان.

سنقدم الآن مجموعة من البدائل الصحية للحليب وكيفية صنعها في المنزل بسهولة:

حليب جوز الهند

وهو أقرب نوع حليب للحليب العادي من حيث القوام ولكنه دسم أكثر، وله نكهة محببة، ويستخدم في العصائر والمخبوزات والحلويات التي تتطلب حليب عادي، ويُمكننا إعداده في المنزل بالخطوات الآتية:

المقادير

كوب جوز هند مبشور
2 كوب ماء ساخن

طريقة التحضير

نضع جوز الهند والماء في الخلاط ونقوم بخلطهم جيداً جداً، ثم نصفي الخليط بمصفاة ضيقة حتي نحصل علي الحليب.
أما ما تبقي من جوز الهند (بعد تصفيته) يمكن استخدامه في صنع الكيك والكوكيز. 

حليب الصويا

وهو أكثر شهرة وانتشاراً كبديل للحليب العادي، ويصنع من حبوب الصويا، ومُمكن أن يضاف له نكهات مثل الفانيلا أو الشيكولاتة، وهو مغذي جداً وبه كمية كافية من الكالسيوم وكذلك الكثير من الفيتامينات، ويصنع في المنزل كما في الخطوات الآتية:

المقادير

كوب فول صويا
8 أكواب ماء

طريقة التحضير

نقوم بنقع كوب الفول الصويا مع اربع أكواب ماء حوالي 8 ساعات،  بعد ذلك نصفي الماء ونغسل الفول، ونضعه في الخلاط ونضع عليه اربعة أكواب من الماء ونضرب جيداً، بعد ذلك نضعه علي الموقد ليغلي كالحليب العادي مع التقليب المستمر وبعد الغليان نتركه يبرد، ثم نصفيه بقطعة شاش حتي نستخرج منه كل الحليب وما يتبقي منه في الشاش مُمكن أن نضعه مع العديد من المأكولات مثل البُرجر والبشاميل.

حليب اللوز

يُستخرج من حبات اللوز الغير مُحمص؛ لكنه يحتوي علي بروتينات أقل من الحليب العادي وحليب الصويا؛ ولكن نكهته جيدة وقوامه يكون كريمي بعض الشئ. ويُمكن عمله في المنزل بالخطوات الآتية:

المقادير

كوب لوز نيئ
6 أكواب ماء

طريقة التحضير

نغسل اللوز النيئ ثم نضع عليه 2 كوب ماء وننقعه ليلة كاملة وبعد ذلك نقوم بتصفيته ونضع عليه أربع أكواب ماء ونخلطه جيدا في الخلاط وبعد ذلك نقوم بتصفيته في مصفاة ضيقة حتي نحصل علي الحليب، أما ما يتبقي في المصفاه؛ يمكن أن نضعه في الحلويات أو الكيك.

حليب الأرز

وهو حليب جيد جداً، نادراً ما يُسبب الحساسية، لأنه خالي من الجلوتين والمكسرات، وغني جداً بالبروتين والكربوهيدرات، ويمكن صنعه في المنزل بالطريقة الآتية:

المقادير 

نصف كوب أرز مغسول
8 أكواب ماء

طريقة التحضير

نضع الأرز مع الماء في طنجرة علي نار هادئة جداً مع التقليب من حينٍ لآخر؛ حتى حوالي ساعة.
وعندما يبرد نضعه في الخلاط ونضربه جيدا وممكن أن نزيد الماء إذا احتاج حتي يصبح القوام خفيف ومناسب.

ونفس الطريقة السابقة ممكن أن نصنع منها حليب الشوفان.
أحمد صالح

مدون مصري .. أوفر لك معلومات حول التدوين و HTML و CSS و JS ونصائح وحيل وأدوات وقوالب بلوجر لإعداد موقعك وغير ذلك الكثير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم