الشوكولاته البيضاء | فوائد ستجعلك تتناولها باستمرار

شوكولاته بيضاء

الشوكولاته البيضاء تتكون من خليط من المواد الصلبة مثل: الحليب، وزبدة الكاكاو، والسكر، وهي على عكس الشوكولاته الداكنة، فالشوكولاته البيضاء لا تحتوي على مواد صلبة مثل الكاكاو أو مسحوق الكاكاو.
وتُعرف الشوكولاته الداكنة بأنها علاج صحي للعديد من الأمراض، ولكن لا تتكون الشوكولاته البيضاء من نفس مكوناتها كما أنها لا تحتوي علي نفس قدر الفوائد الصحية التي تكون في الأنواع الأُخري مثل: الشوكولاته الداكنة؛ والأنواع الأُخرى من الشوكولاته.

مكونات الشوكولاته البيضاء:

تُعتبر المكونات الأساسية التي تُستخدم لصنع الشوكولاته البيضاء هي: السكر، وزبدة الكاكاو، والحليب، وليستين الصويا، ونكهات طبيعية أو اصطناعية.
ولكن من الناحية التقنية، تُعتبر الشوكولاته البيضاء ليست شوكولاته حقاً؛ وهذا لأنها تفتقر إلى المواد الصلبة مثل: الكاكاو أو مسحوق الكاكاو.
فشوكولاتة الحليب على سبيل المثال؛ تحتوي على حوالي 30 إلى 40% من المواد الصلبة (الكاكاو)، بينما تحتوي الشوكولاته الداكنة على ما لا يقل عن 50 إلى 85% من الكاكاو.
لهذا الشوكولاته البيضاء لا تحتوي علي فوائد الكاكاو؛ لأنها لا تحتوي عليه. فلهذا يتم صُنع الشوكولاته البيضاء بإضافة السكر بديلاً للكاكاو.
ولهذا الشوكولاته الداكنة تحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة والمركبات التي يُمكن أن تُساعد على خفض ضغط الدم وتحسين حساسية الأنسولين وحماية صحة الأوعية الدموية بشكل أفضل من الشوكولاته البيضاء، كما أظهرت بعض الأبحاث الأمريكية أن كل 100 غرام من الشوكولاته البيضاء يحتوي على: 
  • 538.7 سعرة حرارية.
  • 32 غرام من الدهون.
  • 19 غرام من الدهون المشبعة.
  • 59 غرام من الكربوهيدرات.
  • 59 غرام من السكر.
  • 6 غرام من البروتين.
  • 0.2 غرام من الألياف الغذائية.
وأيضاً شوكولاتة الحليب تحتوي تقريباً علي نفس كمية السعرات الحرارية؛ وتقريباً نفس الكميات من مختلف المواد الغذائية لكل 100 غرام شوكولاته.
والشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما بين 70 إلي 85% من الكاكاو كل 100 غرام منها تحتوي على كمية أكثر بقليل من السعرات الحرارية؛ والدهون أكثر، والمزيد من البروتين؛ والمزيد من الألياف، والكربوهيدرات أقل، فوفقًا لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن كل 101 غرام من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على 70 إلي 85% من المواد الصلبة من الكاكاو تحتوي علي:
  • 604 سعرة حرارية. 
  • 7.87 جرام من بروتين. 
  • 43.06 جرام من دهون. 
  • 46.36 جرام من الكربوهيدرات. 
  • 11 جرام من الألياف الغذائية. 
  • 24.23 جرام من السكر. 
والسبب الذي جعل الشوكولاته البيضاء تُصبح أكثر شعبية من الأنواع الأُخرى من الشوكولاته هو انها خالية من مادة الكافيين، مما يجعله خياراً جيداً للأشخاص الذين يجب عليهم تجنب تناول الكافيين لأسباب طبية.
وسوف نذكر لكم بعض الفوائد الصحية للشوكولاته البيضاء في الأسطر التالية: 

فوائد الشوكولاته البيضاء:

1- غنية بمُضادات الأكسدة:

تُستخرج الشوكولاته البيضاء من نبات الكاكاو؛ الغني بوجود مُضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد، عادةً ما تكون مُركبات الفلافونويد موجودة في بذور النباتات المُلونة وأصباغ الجلد، ما يجعلها هامة جداً داخل الجسم، ومُضادات الأكسدة تُقلل الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ، وبالتالي يُمكن قول أن استهلاك الشوكولاته البيضاء يُساعد على تعزيز الصحة العامة وتقويتها.

2- تُقلل من الشيخوخة:

أظهرت الدراسات أن مُضادات الأكسدة تُساعد علي مُقاومة علامات الشيخوخة المُبكرة.
فالعديد من الناس يريدون التخلص من ملامح الوجه غير المرغوب فيها مثل: حب الشباب، والخد السمين، وعيوب الجلد.
فتناول الشوكولاته البيضاء سوف يساعدهم على التخلص من ملامح الوجه القبيحة بسبب الشيخوخة المُبكرة.

3- تُعزز صحة القلب والأوعية الدموية:

أظهرت الأبحاث أن الشوكولاته البيضاء لها تأثير إيجابي على القلب، ومن المعروف أن تناول الشوكولاته الداكنة يُمكن أن يُحسن الدورة الدموية ويمنع حدوث أمراض القلب.
وأيضاً الفلافونويد الموجود في الشوكولاته البيضاء يمنع تصلب الشرايين، وبالتالي يقل خطر المُعاناة من أمراض القلب.

4- تُساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع:

استهلاك كمية مُعتدلة من الشوكولاته البيضاء يُمكن أن يُساعد أيضاً على خفض ارتفاع ضغط الدم المسئول عن زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.
وأظهرت الدراسات أن مُضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته البيضاء تجعل الأوعية الدموية تعمل بكل سهولة.
وعلى الرغم من أن استهلاك الشوكولاته البيضاء لا يحمل أي آثار جانبية ضارة، فيجب عليك ألا تنسي أن الكثير من السعرات الحرارية تكون ضارة جداً لصحتك.
أحمد صالح

مدون مصري .. أوفر لك معلومات حول التدوين و HTML و CSS و JS ونصائح وحيل وأدوات وقوالب بلوجر لإعداد موقعك وغير ذلك الكثير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم